أكاديمية عقول خاصة بالأم والطفل
فرحة اكتملت بدخولك معانا منتظرينك Smile ضع بصمتك للتغير
أكاديمية عقول خاصة بالأم والطفل
فرحة اكتملت بدخولك معانا منتظرينك Smile ضع بصمتك للتغير
أكاديمية عقول خاصة بالأم والطفل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية عقول خاصة بالأم والطفل

اكاديمية عقول هي اكاديمية للأم والطفل .. الاشتراك للنساء فقط .... نعد الأمهات جيدا .. ليتمكنوا من تربية عقول المستقبل تربية سليمة على أسس دينية وبوعي عصري .... نرجو من الجميع أن تشاركونا بما لديكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الهمزة بين الوصل والقطع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amanyelshreef

amanyelshreef


عدد المساهمات : 34
إنجازك : 12
تاريخ التسجيل : 22/02/2015

الهمزة بين الوصل والقطع Empty
مُساهمةموضوع: الهمزة بين الوصل والقطع   الهمزة بين الوصل والقطع Emptyالجمعة يونيو 12, 2015 5:50 pm

كثيراً ما تختلط الأمور عند الكثير فيما يتعلق بهمزة الوصل و همزة القطع ، حيث يجد البعض شيئاً من الصعوبة في التفريق بين هاتين الهمزتين ، فما هو الفرق بين كل منهما؟

أ- همزة الوصل :


تعريفها:
همزة الوصل هي الهمزة الزائدة فى أول الكلمة التى أولها حرف ساكن فى الأصل و هذه الهمزة تثبت في حالة الاتداء لكنها تسقط عند الوصل ، و قد سميت هذه الهمزة بهذا الاسم لأننا نستطيع التوصل بها إلى النطق بالساكن ، و توجد همزة الوصل في كل من السماء و الأفعال

إذا وقعت همزة الوصل في ابتداء الكلام تلفظ ولا تكتب.
 نحو : الطالب مجتهد                 أطالب مجتهد

وإذا وقعت وسط الكلام لا تلفظ ولا تكتب.
 نحو : كتابة الطالب               كتابة  أطالب

1- همزة الوصل مع الأسماء:
*الأسماء التي تكون معرفة ب (ال) التعريف ، يتم الابتداء بها بهمزة وصل مفتوحة ، فمن الأمثلة على ذلك قوله تعالى
( الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر )
*أما همزة الوصل في الأسماء غير المعرفة بال التعريف فيتم الابتداء بها بهمزة الوصل بالكسر وجوبا سواء كانت قياسيه أوسماعيه ، و من الأمثلة على ذلك
مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو (افتعال) {افترى افتراء} كما في قوله تعالى ( وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمْ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّه قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} سورة الأنعام الآية: 140)
اختلاف(إن في اختلاف الليل والنهار)سورة يونس أيه 6
ابتغاء ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله ) سورة البقرة 207

مصدر الفعل الماضي السداسي نحو {استكبرا استكباراً} كما في قوله تعالى {اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ} سورة فاطر الآية: 43استغفارا ( وما كان استغفار إبراهيم لأبيه ) التوبه 114
استعجال ( استعجالهم بالخير ) يونس 11
أما الأسماء السماعيه فهى سبعة أسماء فى القرآن الكريم
(اثنتا ) كما فى قوله تعالى ( فانفجرت منه اثنتا عشرة ) البقرة

{امرأت} كما في قوله تعالى ( امرأت نوح وامرأت لوط )التحريم

{ابن} كما في قوله تعالى ( وءاتينا عيسى ابن مريم )

{ابنه} نحو كما في قوله تعالى {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ } سورة التحريم الآية: 12)

{امرؤ} كما في قوله تعالى ( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) عبس

{اثنين} كما في قوله تعالى { ثانى اثنين إذ هما فى الغار } التوبه

{اسم} كما في قوله تعالى {سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} سورة الأعلى الآية: 1)


الأسماء التي تبدأ بهمزة الوصل هي :
1- المصدر أو الاسم الذي يصاغ من الفعل الخماسي والسداسي.
 نحو : انتظار                   إنتظار
       استغفار                  إستغفار  

ب- الأسماء السبعة الآتية :
 نحو : ابن                      إبن
       ابنة                      إبنة
       امرؤ                     إمرؤ  
       اثنان                    إثنان    
      اثنتان                    إثنتان  
      امرأة                   إمرأة    
      اسم                    إسم
2- همزة الوصل مع الأفعال:
أ- أمر الفعل الثلاثى :
نحو : اقرأ                   إقرأ
       اكتب                 أكتب
       اجلس                إجلس

ب- ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما :
 نحو :  انتظرَ               إنتظر
        انتظِرْ               إنتظر
        استغفَرَ             إستغفَرَ
        استغفِر             إستغفِر

3- همزة الوصل مع الحروف:

- ليس في الحروف حرف يبدأ بهمزة الوصل سوى "ال" التعريف.

ب - همزة القطع :


همزة القطع هي الهمزة التى تثبت عند كل من الوصل و البدء ، و سميت بهذا الإسم لكونها تثبت فى الوصل فيقطع التلفظ بها الحرف الذى قبلها عن الحرف الذى بعدها

همزة القطع (ء) هي همزة تلفظ في ابتداء الكلام وفي وسطه وتكتب فوق الألف إذا كانت مضمونة أو مفتوحة ( أُكْرِمُ ، أَكْرَمَ ) وتحت الألف إذا كانت مكسورة (إنسان).

إذا وقعت همزة القطع بعد همزة الاستفهام كتبت بصورة الألف كما لو وقعت ابتداء.
نحو : أاله مع الله؟
     أإذا متنا ...؟
    أأنت فعلت هذا؟
1- همزة القطع مع الأسماء:
يبتدئ كل اسم بهمزة القطع ما عدا الأسماء التي سبق ذكرها في موضوع همزة الوصل.
الأفعال الماضية الثلاثية والرباعية المبدوءة بهمزة تكون همزتها همزة قطع.
نحو : أخَذَ ، أَقْبَلَ

2- همزة القطع مع الأفعال:
- الأفعال المضارعة المخصصة للمتكلم المفرد المبدوءة بالهمزة تكون همزتها همزة قطع.
نحو : أَنْظُرُ ، أُسْلِمُ ، أَنْطَلِقُ ، أَسْتَغْفِرُ

- همزة فعل الأمر الرباعي همزة قطع.
نحو : أَقْبِلْ ، أَسْلِمْ

3- همزة القطع مع الحروف:
كل الحروف التي تبدأ بهمزة تكون همزتها قطع ما عدا "ال" التعريف كما سبق ذكره في البند السابق.
الفائدة

نحذف ألف (اسم) في البسملة التامة وليس لها متعلق (بسم الله الرحمن الرحيم)، ولا تحذف فيمثل : باسمك اللهم أو اقرأ باسم ربك أو باسم الله نبدأ.

- وتحذف من كل اسم أو فعل بدئ بها إذا سبقت بهمزة الاستفهام مثل : أبنك علي؟ (هل ابنك علي؟*، ألرجل أفضل أم المرأة؟ (هل الرجل أفضل ...)، أنصرف الطالب من الفصل؟ (هل انصرف الطالب ...).

- وتحذف همزة الوصل من الفعل إذا دخلت عليه الفاء أو الواو نحو : فأْتِنَا – وأْمُرْ

- وإذا وقعت "ابن" و "ابنة[1]" بين اسمَين علمَين بقصد الإخبار كتبتا بالألف وأعربتا خبرا.
نحو : محمدٌ ابنُ عبد الله (محمد : مبتدأ، ابن : خبر وهو مضاف).
     فاطمة ابنة محمد ( فاطمة : مبتدأ، ابنة : خبر وهو مضاف).
    إن محمدًا ابن عبد الله (محمدا : اسم إن، ابن : خبر إن وهو مضاف).
    إن فاطمةَ ابنةُ محمد (فاطمة : اسم إن، ابنة : خبر إن وهو مضاف).

- وإذا وقعت "ابن" و "ابنة" بين اسمَين علمَين وثانيهما والد الأول تحذف ألفهما وتعربا صفة لما قبلها أو عطف بيان أو بدلا. نحو : جاء محمدُ[2] بنُ عبد الله (ابن : صفة أو عطف بيان أو بدل).
ونحوها : شاهدتُ محمدَ بنَ عبد الله (ابن : صفة أو عطف بيان أو بدل).

وأما إذا لم تقع "ابن" و "ابنة" بين علمَين فإنهما تعربان حسب موقعهما في الجملة وألفهما باقية.
نحو : جاء ابن أخي (ابن : فاعل).
     إن ابنةَ أختي ناجحة (ابنة : اسم إن).
    شاهدتُ ابنَ أخي (ابن : مفعول به).
    عولجت ابنةُ فاطمة في المستشفى التخصصي (ابنة : نائب الفاعل).

ويشترط لحذف الألف في كل من "ابن" و "ابنة" فوق الشروط التي سبق ذكرها في البنود السابقة، ألاّ تثنيا أو تجمعا وألاّ تقعا في أول السطر أو نهايتها كتابة أو طباعة، نحو :



وتحذف ألف "ابن" و "ابنة" إذا سبقتا ب "ياء" النداء، نحو : يابن آدم .... ، ونحو : يابنة حواء ...
وتحذف همزة "ال" إذا دخلت عليها لام سواء كانت لام جر أو قسم أو توكيد أو تعجب أو استغاثة.
وتحذف "ال" من كل اسم أوله لام وعرّف بأل، إذا دخلت عليه اللام مثل : لليل، للبن، ومثلها من الأسماء الموصولة مثل : للذين ، للتي.

- وهمزة الوصل في لفظ الجلالة "الله" تصبح همزة القطع حيث تلفظ ولا ترسم الهمزة فوق الألف إذا سبقته "ياء" النداء، فتقول : يا الله.

- وكلمة "اثنين" إذا دخلت عليها "ال" التعريف وكانت علما على اليوم الثانى من أيام فإن همزتها تصبح همزة قطع، كقولك : سأزورك مساء الإثنين.



بالإضافة إلي هذا الفيديو المبسط لتوضيح الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع
https://www.youtube.com/watch?v=NBR7WCkChRI[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amanyelshreef

amanyelshreef


عدد المساهمات : 34
إنجازك : 12
تاريخ التسجيل : 22/02/2015

الهمزة بين الوصل والقطع Empty
مُساهمةموضوع: تمرين للمساعدة على همزة الوصل والقطع   الهمزة بين الوصل والقطع Emptyالجمعة يونيو 12, 2015 6:11 pm

تمرين للمساعدة

أ- استخرج همزة الوصل وهمزة القطع مما يأتى :

قال الله تعالى : [ رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، واجعل لي وزيرا من أهلي، هارون أخي، اشدد به أزري، وأشركه فى أمري، كي نسبحك كثيرا، ونذكرك كثيرا، إنك كنت بنا بصيرا، قال قد أوتيت سؤلك يا موسى ]  - سورة طه : الآية 25 – 36

الإجابة :
الهمزة بين الوصل والقطع 2e3zsif
ب- استخرج همزة الوصل وهمزة القطع مما يأتى وبيِّن نوع كل منهما :

1. قال الله تعالى : [ يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا، لا تنفذون إلا بسلطان، فبأي آلاء ربكما تكذبان ] - سورة الرحمن : الآية 33-34

2- قال الحجاج بن يوسف الثقفى :
       أنا ابن جلا وطلاع الثنايا   #   متى أضع العمامة تعرفوني

3- قال تعالى : [ قد أفلح من تزكى، وذكر اسم ربه فصلى ] - سورة الأعلى : الآية 14 – 15

4- أكتب إليك أخطب ودك وأطلب عفوك.

5- عند الامتحان يكرم المرء أو يهان.

الإجابة :

الهمزة بين الوصل والقطع O7n6ms

جـ - صوّب الأخطاء الإملائية فيما يأتى مع بيان علة ذلك :

1.   كان عمر ابن الخطاب امامًا عادلاً.
2.   إن لا للبن فوائد غذائية كثيرة.
3.   يا ابن آدم عش عزيزا او مت وانت كريم.
4.   المحبة ليست كلمة تقال وانما هي واجبات تبذل، منها ان افرح لاي خير يصيب الآخرين، وان احزن لاي شر يصيبهم، وان احب لأخي ما احبه لنفسي ومنها ان اصفح عن هفوات إخوتي، وألا اؤاخذ اصدقائي إن اخطأوا او نسوا ...

الإجابة :
الهمزة بين الوصل والقطع Ipshhj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
arwa abbas




عدد المساهمات : 61
إنجازك : 32
تاريخ التسجيل : 16/03/2015

الهمزة بين الوصل والقطع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهمزة بين الوصل والقطع   الهمزة بين الوصل والقطع Emptyالسبت يونيو 20, 2015 1:17 am

في ايام الكلية كان الدكتور يسهل علينا بعض قواعد النحو فيوضحها بطرق عامية وفي موضوع همزة القطع والوصل كان يقول لنا ضعوا قبل الكلمة حرف واو واقراوها فاذا ولت الهمزة في القراءة تكون همزة وصل واذا نطقنا الهمزة في القراءة تكون همزة قطع
مثال :- وانظرو...........همزة وصل
وأفلح ...........همزة قطع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهمزة بين الوصل والقطع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية عقول خاصة بالأم والطفل :: الكورس الصحفي :: الكورس الصحفي (المدربات)-
انتقل الى: