أكاديمية عقول خاصة بالأم والطفل
فرحة اكتملت بدخولك معانا منتظرينك Smile ضع بصمتك للتغير

أكاديمية عقول خاصة بالأم والطفل

اكاديمية عقول هي اكاديمية للأم والطفل .. الاشتراك للنساء فقط .... نعد الأمهات جيدا .. ليتمكنوا من تربية عقول المستقبل تربية سليمة على أسس دينية وبوعي عصري .... نرجو من الجميع أن تشاركونا بما لديكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ٣- التوحد من الالف الي الياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خديجه سليمان حسن حبشي



عدد المساهمات : 9
إنجازك : 1
تاريخ التسجيل : 24/04/2015

مُساهمةموضوع: ٣- التوحد من الالف الي الياء   الأربعاء أبريل 29, 2015 2:39 am

التوحد من الالف الي الياء

٣- من الامور التي هي سببا في تاخر اكتشاف التوحد هي قله الاعراض او كونها خفيفه في بدايه ظهورها .. نعم ذلك امر جيد لكنه يكون سببا في عدم ادراك الاهل ان هناك مشكله ..فما هي تلك الاعراض ؟
هناك ثلاثه امور اساسيه وهي عدم التواصل اللغوي اي تراجع قدره الطفل علي الكلام وضياع ماكان لديه من كلمات والتي كانت حصيلته منذ بدء المناغاه وحتي حدوث التوحد في نهايه العام الثاني  .. ليس هذا فحسب بل ربما كان عدم تواصل الطفل لغويا استقباليا وتعبيريا مصحوبا بالتاخر في ادراك الكلام ذاته .. فقد لا يفهم الطفل ما نقول .. وقد يفهمه ولكنه لا يستطيع ان يعبر عما يريد ان يقوله لنا .. اي يتاخر في النطق والتعبير  .. وان نطق فربما لا يكون نطقه كلمات بل حروف .. وربما لا يستطيع ان يشير الي الاشياء بيديه فقط يسحب الاهل الي مكان مايريد من طعام او حلوي او العاب الخ
الامر الثاني انه لا يستطيع ان يتعامل مع من حوله اي انه لا يتواصل اجتماعيا فهو لا يدرك العلاقات مع الاخرين كيف تكون بل ويميل للابتعاد عنهم ولا يمارس نشاطات الاطفال المعهوده في اللعب والترفيه
الامر الثالث انه لا يتواصل بصريا اي لا ينظر لعينيك حتي لو كان امامك .. فلا تستطيع ان تريه شيئا في يدك او تشير الي شئ ليراه
  وسوف متعرض لهذه النقاط الثلاثه بشئ من التفصيل باذن الله ..
ايضا هناك  اضطرابات مصاحبه لهذه الامور الثلاثه فالطفل لا يستطيع التقليد للاخرين ..  ذلك التقليد التلقائي .. مثل ان يضع علي راسه غطاء مثل الام او ان يسجد مقلدا الاب في الصلاه ...ايضاولديه اضطرابات في النوم والاكل والطعام .. ايضا هناك حركات نمطيه يقوم بها مثل الرفرفه  والقهقهه بدون سبب ومقاومه التغيير والروتين ... الا ان هذه الاعراض بفضل الله قد لا تكون مجتمعه  لدي طفل التوحد فقد يوجد بعضها  فقط والحمد لله خاصه في التوحد البسيط والتوحد المتوسط
تتاثر العائله غالبا في بدايه التوحد بما يشبه الصدمه وتصاب بالاحباط والشعور بالذنب ..لكن التحلي بالصبر والرضا وقوه الايمان تاتي من رب العالمين لقلوبهم الراقيه .. ومن ثم يبدءون في السعي لتحسين حاله طفلهم .. وعدم الخجل من ظهوره معهم .. واحتضانه والاهتمام به... ومنحه الحب والوقت والجهد فتاتي النتائج جيده بقدر اسراعهم في التغلب علي احزانهم والبدء في التدخل المبكر والعلاج له ..

اذا لابد ان يكون هناك فريق يحتضن تلك الاسر ويشد من ازرها ويدعمها بجانب ذلك الاهتمام المطلوب والفوري بتحسين حاله طفل التوحد والاسراع بتحسين قدراته حيث يكون الفارق بين طفل التوحد والطفل العادي في هذه القطرات مازال قليلا ومازال في مرحله الامل في تعديله بنسبه عاليه باذن الله تعالي  .. هذا الفريق هو فريق التشخيص .. والذي يتكون من فريق يحتوي علي عدد من التخصصات يضم اخصائيين مهره كاخصائي نفسي اكلينيكي واخصائي تخاطب ونطق واخصائي علاج طبيعي ووظيفي .. وعدد من الاطباء المتخصصين في التوحد احدهما طبيب نفسي والاخر طبيب اعصاب ..ولا ننسي  اخصائي الارشاد الاسري..
يتساءل الكثيرون عن سبب التوحد .. ؟   فاجيب لقد كثرت اسباب التوحد  واجريت علي كل سبب من هذه الاسباب الكثيره العديد من الابحاث والدراسات الا انه حتي الان لا يوجد سببا محددا لنعتبره المسؤول الاول عن التوحد فنقوم بعلاجه( وسوف نتعرض لهذه الاسباب فيما بعد بشئ من التفصيل باذن الله ).. لذلك فقد سعي المعالجون الي العديد من اساليب العلاج علي مدي السنوات الماضيه لتحسين حاله طفل التوحد وجعله قادر علي التعامل مع من حوله بسهوله ويسر وايضا قادر علي التعلم للمهارات الاستقلاليه وحتي التعلم الاكاديمي للبعض منهم فمن المعروف عن اطفال التوحد انهم مختلفون عن بعضهم البعض وانه من النادر ان تتشابه الحالات لدي احدهم مع الاخر  .. وفي النهايه اجمعوا علي ان التدريبات الهادفه لتنميه القدرات والمهارات  لدي طفل التوحد هي اول الخطوات التي يجب ان تتبع للوصول الي التحسن الفعلي  .. والاهتمام بتدريبات  النطق والتخاطب  ...ومعالجه الاضطرابات المصاحبه كل اضطراب علي حده هذا بالاضافه الي عمل حميه الكازيين والجلوتين والتي اثبتت لدي الكثير من الاهل فاعليه وتاثير في تخفيف النشاط الزائد والحركات النمطيه التكراريه مثل الرفرفه وغيره .... وقد يتساءل البعض وماهي حميه الكازيين والجلوتين وهي طريقه لمنع نوعين اساسيين يؤثران في معده طفل التوحد بالحساسيه وهما القمح واللبن ( وسوف نفرد لذلك بالتفصيل باذن الله تعالي )..فمالذي دفع الباحثين الي تحديد هذان الصنفان كطعام مسبب لاضطرابات المعده والتي هي بالتالي سببا في التوحد . .. لوحظ بعد تحليل بول العديد من اطفال التوحد ان هناك مواد مخدره داخل ذلك البول الا انه بتتبع ما ياكلون  والبحث فيه وجد ان هناك انواع من الاطعمه تتحول في معده هؤلاء الاطفال الي بيبتيدات هذه البيبتيدات ذات نشاط مخدر و تصل بطريقه ما من خلال الامعاء المساميه لدي البعض منهم  الي الدم والذي يؤدي الي التاثير علي الادراك .. هذه الاطعمه التي تتحول الي مخدرات داخل معده ذلك الصغيرهي القمح والبن ومنتجاتهمالذا وجب التوقف عن تناولها وقد ادي ذلك لنتائج رائعه من خلال ماتم من استفاتاءات للكثير من الاسر التي قامت بتجربه الحميه ..ولسوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل في المرات القادمه باذن الله ...ايضا لابد من  تعديل السلوك من كوادر مؤهله وبيئه تعليميه مناسبه وتقويم شهري دائم يتم بمشاركه الاسره في هذا التقييم للوقوف علي مدي التقدم والتحسن لدي الطفل .. وما زلت اكرر اهميه العلاج الغذائي والذي يعتبر امرا اساسيا باطعامه كل ماهو صحي وابعاد كل ماهو ضار صحيا مثل ابعاد الاطعمه المحفوظه والتي تحتوي علي المواد الحافظه ومكسبات الطعم واللون والرائحه والشيبسي والبيبسي والنودلز واللحوم المصنعه مثل الهامبرجر والناجيتس والحلوي والشيكولاته والكثير مما سنذكره بشرح مفسر فيما بعد ومن الهام ايضا اعطاؤه المكملات الغذائيه التي يحتاجها مثل فيتامينات ب 12 وب٦ والماغنسيوم والزنك والاميجا ثري وغيرها والتي تعطي وتتابع تخت اشراف طبيب التغذيه ..وللحديث بقيه باذن الله ....................خديجه  سليمان حسن حبشي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
٣- التوحد من الالف الي الياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية عقول خاصة بالأم والطفل :: ملكات المملكة :: حياتك غير-
انتقل الى: