أكاديمية عقول خاصة بالأم والطفل
فرحة اكتملت بدخولك معانا منتظرينك Smile ضع بصمتك للتغير

أكاديمية عقول خاصة بالأم والطفل

اكاديمية عقول هي اكاديمية للأم والطفل .. الاشتراك للنساء فقط .... نعد الأمهات جيدا .. ليتمكنوا من تربية عقول المستقبل تربية سليمة على أسس دينية وبوعي عصري .... نرجو من الجميع أن تشاركونا بما لديكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التوحد Autism

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خديجه سليمان حسن حبشي



عدد المساهمات : 9
إنجازك : 1
تاريخ التسجيل : 24/04/2015

مُساهمةموضوع: التوحد Autism   الأربعاء أبريل 29, 2015 2:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم

التوحد Autism

بسم الله الرحمن الرحيم
التوحد autism
لايزال التوحد الذي اكتشف سنه ١٩٤٣ حتي يومنا هذا هو ذلك الاضطراب الغامض الذي يصيب كل يوم العديد من الاطفال في كل انحاء العالم .. ومازلنا لانعرف له علاجا ناجعا لاننا لا نعرف له سببا محددا .. لقد بات التوحد اوسع انتشارا وعددا عن سنوات مضت فبعد ان كانت نسبه الاصابه سنه ١٩٧٠ هي ( طفل من بين كل عشره الاف طفل ) اصبحت النسبه سنه ٢٠١٣ هي ( طفل من بين كل خمسين طفل) تري كم ستكون النسبه في الاعوام القادمه ام اننا سوف نستطيع السيطره علي ذلك الاضطراب باذن الله تعالي ..
يعد التوحد autism احد الاضطرابات النمائيه المعقده التي تصيب الاطفال في خلال الثلاث سنوات الاولي من اعمارهم والتي تعيق تواصلهم الاجتماعي واللفظي كما تعيق نشاطهم التخيلي وتفاعلاتهم الاجتماعيه المتبادله حيث .
تذكر الابحاث ان بعض الاطفال ممن يصابون بالتوحد يكونون طبيعيين عند الولاده وليس لديهم ايه اعاقه جسديه او خلقيه وهؤلاء يمثلون حوالي ٢٠٪ من عدد اطفال التوحد ثم تبدء المشكله بتاخر الكلام وتاخر التواصل الاجتماعي والبصري والميل الي العزله ومحدوديه فهم الافكار اما ال٨٠٪ الباقون فان سمات التوحد ( اعراض التوحد ) تكون موجوده لديهم منذ الشهور الاولي .. فقط تحتاج الي التدقيق والملاحظه للطفل لاكتشاف التوحد لديهم حتي يمكن التدخل المبكر للعنايه بهم.
ايضا فان اطفال التوحد يعانون انحرافات في التطور وهذا يعني ان الطريقه التي يتطور بها هؤلاء الاطفال لا تسير وفق التسلسل الطبيعي الذي نراه في نمو الاطفال العاديين او من لديهم اعاقه ذهنيه ( علي سبيل المثال يبدا الطفل في الحبو ثم المشي بينما قد يبدا الطفل التوحدي بالركض قبل الحبو ) وقياسا علي ذلك قد لا يكتسب المصاب بالتوحد جميع المهارات التي تشملها سلسله التطور وقد لا يفهم تعبيرات الوجه رغم ان لديه مهارات ادراكيه جيده .
لقد كان للكم الكبير من الابحاث والدراسات التي كرسها الباحثون في مجالات التوحد الفضل في تحسين واضافه المزيد من المعرفه عن اسباب التوحد وخصائصه فضلا عن تحسين نوعيه الخدمات والطرق التعليميه التي تقدم لهؤلاء الاطفال .. ايضا بث الامل والتفاؤل نحو مايمكن ان ينجزه ويحققه الاشخاص الذين يعانون التوحد حيث ان العديد منهم يستطيعون ممارسه وظائف حياتهم بطريقه فعاله الا ان الطريق مايزال طويل لمعرفه الكثير عنه .. لقد اتفق الباحثون علي مجموعه من النقاط حول التوحد كالاتي :-
1- التوحد اضطراب دائم يؤثر علي النمو اللغوي والمهارات اللجتماعيه والقدره علي التخيل وربما علي الاستجابه الحسيه
2-الاصابه بالتوحد ناتجه عن اسباب عضويه .
3- يمكن من خلال برنامج تعليمي مناسب قد يصاحبه تدخل طبي التخفيف بشكل ملحوظ من اعراض التوحد.
4-هناك اشكال كثيره قد تظهر بها هذه السلوكيات لاطفال التوحد وهناك اكثر من نوع من اضطرابات التوحد.
دمج اطفال التوحد داخل المجتمع
--------------------------- نعلم جميعا ان اطفال التوحد لديهم قصور في التواصل الاجتماعي فهم ليسوا مثل اقرانهم في التفاعل مع المحيطين حيث يميلون للعزله وعدم اللعب مع الاقران وعدم الرغبه في لمس الاخرين لهم وعدم الرغبه في الثناء عليهم او تشجيعهم او مدحهم وعدم الرغبه في التطلع الي عيونهم من قبل الاخرين بل انهم قد يشيحون بوجههم بعيدا ايضا لديهم تحسس من الضوء والاصوات المرتفعه والتجمعات البشريه الكبيره كالتجمعات البشريه داخل الافراح والمحلات التجاريه كل هذه الامور تسبب لهم التحسس الذي يدفعهم للانزعاج والتوتر والصراخ والبكاء الذي قد يستمر لساعات طويله ..لذا علينا ان نسعي جاهدين لتفهم قدراتهم ومشاعرهم و علينا ان نعرف ان بعض اطفال التوحد لا يتعلمون سلوكيات الحياه بشكل تلقائي مثل اقرانهم العاديين او من خلال تقليدهم للمحيطين لانهم يفتقدون للقدره علي التقليد التي هي احد وسائل التعلم البشري لذا علي الاسر ان تعمل علي تدريب اطفال التوحد علي مهارات الحياه اليوميه مثل كيف ياكل وكيف يشرب وكيف يرتدي ثيابه ؟ وهكذا ..حتي يمكنه التعايش مع الاخرين وحتي يكون مقبولا اجتماعيا وكذلك تشجيع الاخوه والاخوات علي تقديم العون له وفقا لما تضعه الأسره من قواعد واسس للتعامل معه.
ان دمج الطفل داخل المجتمع وعدم عزله عن الاخرين يعتبر ضروره هامه لوجوده في وسط طبيعي يكون له بمثابه النموذج الذي يحتذي به ويتعلم منه اللغه والسلوك الاجتماعي خاصه ان كانت لديه القدره علي التقدير للاخرين والتعلم من خلالهم .
تحتاج اسر التوحد الي جلسات ارشاديه حيث يعتبر ذلك دورا ملحا تحتاجه الاسره وهو تحفيزي ايضا لدعم الوالدين والتخفيف من الاعباء الموكله اليهم وخفض الضغوط النفسيه لدي افراد الاسره .
الدمج داخل المدارس
------------------
علينا ان نعرف ايضا انه في ظل الاعداد المتزايده لاطفال التوحد ان لهم حقوق يجب ان يحصلوا عليها وان اسرهم تكابد الكثير من العناء والمصاعب والمعاناه ذلك ان اطفال التوحد يعاني الكثيرون منهم من متلازمات مثل الصرع وفرط الحركه وتشتت الانتباه واضطرابات النوم واضطرابات في الطعام واعراض اخري كثيره .. كل هذه الامور تجعل الحياه قاسيه وتفرض احتياجا ضروريا للمراقبه طوال الوقت من اسره الطفل التوحدي اضافه الي العنايه اليوميه في اموره الحياتيه لذلك لابد ان تتاح لكل طفل توحد اسوه باقرانه فرصه الالتحاق باحد المراكز الخاصه باطفال التوحد المجانيه والتي تسهم بقدر كبير في تدريب الطفل علي تعلم المهارات الحياتيه حتي لايكون ذلك عبئا علي الاسره بمفردها والتي تترنح تحت وطاه ذلك الالم خاصة وان بعض الاسر لديها اكثر من طفل توحدي اضافه الي اخوه واخوات يحتاجون جميعا العنايه بهم ..
-ان التعريف بالتوحد مازال بحاجه الي الكثير من التوعيه حتي يتعاون المجتمع مع طفل التوحد واسرته بل والبحث عن سبل الوقايه منه والاكتشاف المبكر له .
-ان حتميه العلاج والتعليم تعتبر اولي احتياجات اطفال التوحد التي تستنزف مقدرات الاسر الماديه والمعنويه .

دعونا نطرح بعض الارشادات التي قد تفيد الاسر والعاملين في مجال التوحد في التعامل مع اطفال التوحد
---------------------------------------------------------------------------------------------
-ان اعتقادك عن اضطراب التوحد يؤثر الي حد كبير علي تصرفاتك مع طفل التوحد وعلي مدي تقدمه فالنظره المتفائله تدفع الي النجاح والتقدم وتبعد الاحباط عن طريقك .
-ان اصابه الطفل بالتوحد لاتعني انه عديم المشاعر او ليس لديه القدره علي الارتباط بالاخرين وهو يحتاج لحبك وعطفك وان لم يستطع الافصاح عن ذلك .
-ان عدم فهم طفل التوحد للبيئه والقواعد الاجتماعيه حوله يجعله خائفا متوترا لذلك وجب علينا تنظيم بيئته ليسهل عليه فهمها وفهمه للقواعد الاجتماعيه تسهل عليه تطبيقها .
-اجعل ارشاداتك لطفل التوحد ( قصيره ومحدده ) ولاتكلمه بجمل طويله عندما تطلب منه امرا .
-النظام هو اهم عنصر ينبغي توفيره في البيئه ذلك ان الطفل التوحدي يجد صعوبه في فهم معني الوقت وتسلسل الاحداث وفهم بيئته بشكل عام .
-ضع جدولا بصريا يتناسب مع مستوي تطور الطفل ليدل علي نشاطاته اليوميه وتسلسلها ومكانها.
-ان تعاون الاسره والمدرسه في تنفيذ البرنامج او الخطه التعليميه للطفل التوحدي تؤدي الي تحقيق النتائج المرجوه منها .
-عرف طفلك علي افراد الاسره وعلي البيئه المحيطه كالحجرات والاثاث وكرر ذلك الي ان يتقنه ذات يوم .
-لاتفاجئ طفلك بالخروج للنزهه او غيرها بل مهد لذلك واشر اليه بالقدر المستطاع حتي لا يتفاجأ ويثور .
-خلال الرحلات احرص علي ان تلتقط فيديوهات مسجله لها لتتمكن من اعادتها في وقت لاحق ولاتنسي ان تعلق عليها بكلمات مختصره محببه ومشجعه له فان ذلك ينشط ذاكرته ويبهجه.
-اشرك طفلك في انشطه رياضيه كالسباحه وركوب الخيل .
-ان الاجابه الواضحه والكافيه علي اسئله الاخوه والاخوات التي يطرحونها حول اخيهم التوحدي تيسر لهم التعامل معه وتقربهم اليه دون الشعور بالغموض .
-ان ابحاث كثيره تجري ونظريات كثيره توضع في تفسير التوحد الا اننا ما زلنا بحاجة للكثير من الدراسات والابحاث للوصول الى الاسباب الحقيقية للتوحد والتي عن طريقها سوف نصل بإذن الله للعلاج ، ولايزال الحديث حول التوحد طويلا فهذه نبذه صغيره من اضطراب هام يحتاج للكثير والكثير من الحديث حوله والتوضيح له وكيف نقي اطفالنا منه وما هي الاساليب العلاجيه المطروحه وما هي النظريات الكثيرة التي فسرت التوحد و ما هي العلاجات التي جربت .. كل ذلك سوف نتحدث عنه في المرات القادمه باذن الله ..
د خديجه سليمان حبشي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحد Autism
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية عقول خاصة بالأم والطفل :: ملكات المملكة :: حياتك غير-
انتقل الى: